معلومات أساسية حول المتطلبات الأكاديمية ومعايير التوظيف لأطباء العيون

  • HOME
  • Health
  • معلومات أساسية حول المتطلبات الأكاديمية ومعايير التوظيف لأطباء العيون
0 Comments December 12, 2016 0 Comments

أخصائي طب العيون هو الطبيب الذي يعالج مختلف الأمراض والحالات الصحية المتعلقة بالعين. وبالطبع…

idrees
Posted by idrees

معلومات أساسية حول المتطلبات الأكاديمية ومعايير التوظيف لأطباء العيون

أخصائي طب العيون هو الطبيب الذي يعالج مختلف الأمراض والحالات الصحية المتعلقة بالعين. وبالطبع يمكن الخلط بينهم وبين أخصائيي فحص البصر، إلا أن أخصائي طب العيون هو أيضًا جراح مؤهل يختص بالعلاج الجراحي لتشوهات البصر. ويقوم أخصائي طب العيون بفحص العين بدقة ووصف النظارات والعدسات اللاصقة الطبية حسب الحاجة.

المتطلبات الأكاديمية

أخصائي طب العيون هو طبيب في الأساس، مما يعني أن عليه الحصول على شهادة في الطب. رحلة الحصول على المؤهل الطبي طويلة وصعبة وتتطلب تكريس جهود مكثفة للدراسة والتميز في برنامج شهادة البكالوريوس الذي يستمر لأربع سنوات. وبالإضافة إلى الشهادة يلي هذا البرنامج فترة تدريب تستمر أربع سنوات أخرى في كلية الطب، وفترة تتراوح من 3 إلى 8 سنوات في التدريب العملي. وتتيح برامج الشهادة الجامعية الأولى المعروفة في دبي وغيرها من المدن خيارات دراسة ما قبل اختصاص الطب، والكيمياء والأحياء. أما المساقات التي تساعدك على الاستعداد لمهنة طب العيون تتضمن علم وظائف الجسم (الفسيولوجيا) والتشريح والكيمياء الحيوية والفيزياء وأخلاقيات الطب والكيمياء العضوية.

متطلبات ومهارات الحصول على رخصة مزاولة المهنة

كغيره من الأطباء، يحتاج طبيب العيون إلى الخضوع لاختبار رخصة مزاولة المهنة ليتمكن من بدء ممارسة عمله كطبيب في مجال اختصاصه. وتختلف المتطلبات السابقة للحصول على هذا الترخيص من ولاية إلى أخرى لذا لا بد من فهم العوامل السكانية للمنطقة والتي قد تلعب دورًا في هذا الصدد.

ولا بد أن يملك جميع الأطباء معرفة ممتازة في مواضيع الفيزياء والرياضيات والطب، كما يفضل العديد من الأطباء تطوير مهارات إدارية إلى جانب الخبرات الطبية.

توقعات التوظيف والحالة الاقتصادية

كشفت البيانات المستمدة من مكتب إحصائيات العمل الأمريكي والمتعلقة بتوقعات عمل الأطباء والجراحين عن ارتفاع معدل النجاح المهني واحتمالية تحقيق زيادة في فرص التوظيف بنسبة 15% بحلول عام 2024. أما متوسط الرواتب المدرجة فكان بحدود 20,000 دولار أمريكي سنويًا، وهو ما يؤكد مدى نجاح هذه المهنة.

البدائل المهنية المتاحة

  • أخصائي فحص البصر

يوفر أخصائي فحص البصر للمرضى خدمات رعاية صحية شاملة تتعلق بالعيون. يمكنه وصف اختبارات النظر وفحوصات العيون لتشخيص مشكلة ما، ثم علاجها بواسطة الأدوية أو عدسات تصحيح البصر. وبينما لا ينفذ أخصائي فحص البصر جراحات العيون إلا أنه يساعد الجراح قبل الجراحة وبعدها كما يمكنه تقديم خدمات رعاية المرضى.

وعلى من يطمح لبدء وظيفة كأخصائي فحص البصر أن ينهي ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية قبل الالتحاق ببرنامج شهادة “دكتور اختصاص فحص البصر”. إلا أن بإمكانه أيضًا الالتحاق ببرنامج درجة الماجستير والتي تستغرق أربع سنوات. أما من يرغب بالتخصص في مجال فحص البصر للأطفال أو كبار السن، فعليه الالتحاق ببرنامج الإقامة والتدريب لمدة سنة واحدة بعد الحصول على الشهادة الجامعية الأولى.

يحتاج أخصائي فحص البصر إلى الحصول على رخصة مزاولة المهنة من الدولة التي يقيم بها، كما يمكنه الحصول على شهادة بورد الاختصاص. وتشير إحصائيات مكتب إحصائيات العمل الأمريكي إلى توقعات بارتفاع فرص العمل لأخصائيي فحص البصر بنسبة 27% بحلول عام 2024، بينما يشير متوسط رواتب العاملين في هذا المجال إلى حوالي 116,000 دولار أمريكي بحسب إحصائيات عام 2015.